أخبار وتقارير

الحوار ينتظر عودة بن عمر لالتئام جلساته و توقعات باستمرار المشاورات والاتصالات لحل القضية الجنوبية

يمنات
أرجأت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار استئناف أعمال الجلسة العامة الثالثة إلى السبت المقبل، فيما أعلنت استئناف جلسات لجنة التوفيق واللجان المصغرة ابتداء من يوم بعد غد الاثنين.
و حتى الآن لم يعرف الموعد الذي ستستأنف فيه لجنة ال16 أعمالها، غير أنه من المتوقع أن تستأنف اللجنة أعمالها عقب وصول المبعوث الأممي جمال بن عمر إلى صنعاء، كون اللجنة تدار برئاسته.
و لم يعرف أيضا ما إذا كانا مكوني الحراك الجنوبي و أنصار الله سيشاركان في جلسات مؤتمر الحوار، كونهما أعلنا أنهما لا يزالان معلقان عضويتهما في جلسات مؤتمر الحوار، بسبب خلافات على انعقاد الجلسة العامة الثالثة في دار الرئاسة قبيل عيد الأضحى.
و يتوقع أن تشهد الأيام القادمة استمرار المشاورات والاتصالات التي تقوم بها رئاسة الحوار و أمانته العامة و سفراء الدول الراعية للتسوية، لالتئام جلسات الحوار، والاتفاق على حل توافقي للقضية الجنوبية، حيث تشير معلومات إلى اتفاقات مبدئية حول حل توافقي للقضية الجنوبية.
و من المتوقع استمرار المشاورات حتى عودة المبعوث الأممي بن عمر إلى صنعاء، والذي تقول مصادر بأنه يجري مشاورات دولية مع رعاة التسوية، لمنع انهيار مؤتمر الحوار والتسوية السياسية في البلد، عقب أنباء عن احتقانات شديدة بين أطراف الحكم وتصاعد الانفلات الأمني وموجة الاغتيالات.

زر الذهاب إلى الأعلى